العلاقة بين الیقظة العقلیة والاندماج الاكادیمي لدى طلاب الجامعه العادیین وذوى كف البصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 استاذ علم النفس التربوي كلیة التربیة - جامعة بني سویف

3 أستاذ علم النفس التربوي كلیة التربیة - جامعة بني سویف

المستخلص

المستخلص : هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة بين اليقظة العقلية, والاندماج الاكاديمي لدى المراهقين ذوي الكف البصري والاسوياء. بالإضافة للكشف عن الفروق بين طلاب الجامعة العاديين وذوي كف البصر في كل من اليقظة العقلية والاندماج  الاكاديمي . قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي , واحتوت عينة البحث على 83 طالب وطالبة(28 من الذكور, 55 من الإناث ) الاسوياء. بالإضافة إلى 70 طالب وطالبة من المعاقين بصرياً, وانقسموا إلى(23 )من الذكور, و(47 ) من الإناث . وذلك بمدى عمرى يتراوح بين 18 : 21 عاماً . كما قامت الباحثة باستخدام مقياس اليقظة العقلية( أحمد محمد صالح,2018)., ومقياس الاندماج الاكاديمي (مروة بغدادي, 2020), وتراوحت فترة الإجراءات مدة زمنية وصلت إلى شهر تقريباً مابين 27/4/2022 إلى 1/6/2022 . وتم تحليل البيانات المستخرجة من خلال برنامج spss الإحصائي , والذي استخدم عدة طرق إحصائية مثل, والمتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية, ومعامل ارتباط بيرسون, واختبار ت للفروق بين المجموعات, وتحليل الإنحدار المتعدد .  ومن أهم ماجاءت به نتائج الدراسة وجود فروق بين طلاب الجامعة العاديين وذوي الكف البصري في كل من اليقظة العقلية والاندماج الاكاديمي . ووجود علاقة دالة بين اليقظة العقلية من ناحية والاندماج الاكاديمي من ناحية أخرى لدى المراهقين الاسوياء, وذوي الكف البصري
   كما استطاعت اليقظة العقلية أن تتنبأ بالاندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الكف البصري والاسوياء

الكلمات الرئيسية