الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية والتي تمثلت في مؤشرات الاتساق الداخلي، والصدق العاملي، والثبات بطريقة ألفا، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، حيث طُبق مقياس المرونة المعرفية اعداد الباحثين على (100) تلميذ وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بني سويف تراوحت أعمارهم من 10 إلى 11 عاماً. وباستخدام معاملات الارتباط لبيرسون، والتحليل العاملي، وطريقة ألفا لكرونباخ بينت نتائج البحث الحالي تشبع جميع مفردات المقياس على عامل عام واحد بقيم أعلى من (0.3) وقد فسرت 22.107 من التباين الكلى، وكان الجذر الكامن لهذا العامل 3.758، وقد تراوحت قيم هذه التشبعات من (0.353) إلى (0.581). كما بلغت قيمة ألفا كرونباخ لجميع مفردات المقياس والتي بلغ عددها (17) مفردة ارتبطت بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية، كما بلغت قيمة الثبات (0.775)، كما كانت جميع قيم الثبات في حالة حذف المفردة أقل من (0.775)، وبالتالي لم يتم حذف أي مفردة وبذلك تكون النهاية العظمى للمقياس (85) درجة، والنهاية الصغرى (17) درجة، ويعتبر التلميذ ذو مرونة معرفية مرتفعة كلما اقتربت درجته من الدرجة (85)، وذو مرونة معرفية منخفضة كلما اقتربت درجته من (17).
 

الكلمات الرئيسية