الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمى لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على الخصائص السيكومترية مقياس التسويف الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من ذوي صعوبات التعلُم, ويتكون المقياس من خمسة أبعاد وهم ( الافتقار للتنظيم – ضعف وجود خطط  – الاهداف الغير واقعية – عدم وجود أهداف واضحة – عدم وجود خطة), إستخدم الباحث المنهج الوصفى, وإشتملت أدوات الدراسة على مقياس التسويف الأكاديمى (إعداد الباحث)، ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، من خلال البرنامج الإحصائي (spss)، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس التسويف الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها، ومن ثم يوصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف خفض التسويف الأكاديمى لدى هذه الفئة باستخدام المقياس.
 

الكلمات الرئيسية