أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار على الاحتواء السلوكي والوجداني لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد كلية التربية- جامعة بنى سويف

3 مدرس العلوم التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث التالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار على احتواء الأطفال سلوكيًا ووجدانيًا. وللتحقق من هذا الهدف، وقد تم إعداد وضبط أدوات البحث (بطاقة ملاحظة الاحتواء السلوكي والوجداني للأطفال) تم ضبطهما من خلال مجموعة من السادة المحكمين في مجال المناهج وطرق التدريس. كما تم اختيار مجموعة البحث (40) طفلًا بصورة عشوائية من بين أطفال المرحلة الثانية للروضة (مدرسة الإصلاح بمدينة ببا) بمحافظة بنى سويف. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (20طفلًا) درست وفقًا لاستراتيجية لعب الأدوار، والاخرى ضابطة (20طفلًا) درست بالطريقة المعتادة. وعقب تطبيق تجربة البحث، وتحليل البيانات، أنتهي البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يعنى وجود أثر لاستراتيجية لعب الأدوار على احتواء الأطفال سلوكيًا ووجدانيًا وأثرهم على تخفيف السلوك العدواني لدي الأطفال.
 
 

الكلمات الرئيسية