الخصائص السيكوماترية لمقياس التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بنها

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من بعدين، وهما: أولًا: التجول العقلي المرتبط بالمهمة، ثانيًا: التجول العقلي غير مرتبط بالمهمة، ويتكون من (35) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (50) تلميذا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (13 – 15) أعوام بمتوسط حسابي (14.14) وانحراف معياري (0.54)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وخفض التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم باستخدام المقياس الحالي.
 
 

الكلمات الرئيسية