استهدف البحث الحالي التعرّف على طبيعة الخصائص السيكومترية لمقياس التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ويتكون المقياس من بعدين، وهما: أولًا: التجول العقلي المرتبط بالمهمة، ثانيًا: التجول العقلي غير مرتبط بالمهمة، ويتكون من (35) فقرة، وقد تكونت عينة البحث السيكومترية من (50) تلميذا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (13 – 15) أعوام بمتوسط حسابي (14.14) وانحراف معياري (0.54)، وتم ذلك عن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وُضع من أجلها، ومن ثم توُصي الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف الحد من أوجه القصور، وخفض التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم باستخدام المقياس الحالي.
عجيزة, ولاءعادل كمال الدين مصطفي, منشار, كريمان عويضة, & بهنساوي, أحمد فكري. (2023). الخصائص السيكوماترية لمقياس التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 20(117), 675-694. doi: 10.21608/jfe.2023.312608
MLA
ولاءعادل كمال الدين مصطفي عجيزة; كريمان عويضة منشار; أحمد فكري بهنساوي. "الخصائص السيكوماترية لمقياس التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية, 20, 117, 2023, 675-694. doi: 10.21608/jfe.2023.312608
HARVARD
عجيزة, ولاءعادل كمال الدين مصطفي, منشار, كريمان عويضة, بهنساوي, أحمد فكري. (2023). 'الخصائص السيكوماترية لمقياس التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 20(117), pp. 675-694. doi: 10.21608/jfe.2023.312608
VANCOUVER
عجيزة, ولاءعادل كمال الدين مصطفي, منشار, كريمان عويضة, بهنساوي, أحمد فكري. الخصائص السيكوماترية لمقياس التجول العقلي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2023; 20(117): 675-694. doi: 10.21608/jfe.2023.312608