المهارات الحياتية المُتضّمِنة في كُتب الدراسات الإجتماعية للمرحلة الإعدادية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــة جامعــة بني سويــــف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كليـــــــــــــــــــــــــة التربيـــــــــــــة جامعــة الاسكندرية

المستخلص

هدف البحث  إلى تحليل للمهارات الحياتية المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في مصر وتكونت عينة الدراسة من مجتمع الدراسة نفسه, وهي كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية لمقررة من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية للعام الدراسي 2018/2019 م وشملت 3)) كتب دراسية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد تصنيف للمهارات الحياتية المناسبة لطلبة المرحلة الإعدادية ، وتم التأكد من صدقه بعرضه على السادة المحكمين، وقام الباحث بتضمين هذا التصنيف في إستبانة( أداة تحليل المحتوى) وتضمنت قائمة بالمهارات الحياتية إشتملت على أربعة ابعاد للمهارات الحياتية وهي: بعد المهارات الاجتماعية، بعد المهارات الشخصية والإنفعالية، بعد المهارات البيئية، بعد المهارات الفكرية والعلمية.، والإدارية، وتفرع عنها  44)) مهارة فرعية، ، وتم إستخراج معامل الثبات باستخدام معادلة هولستي (Holsti) للثبات، حيث بلغ معامل الثبات عبر الزمن( 91.5) وعبر الاشخاص( 88.25) وهو غرض مقبول لأغراض الدراسة، ومن ثم قام الباحث بتحليل الكتب التي هي حدود الدراسة لتحديد المهارات الحياتية المتضمنة فيها وقد اظهرت نتائج التحليل بناء على عدد التكرارات إرتفاع مستوى تضمين بعد المهارات الإجتماعية مقابل وجود ضعف في تضمين بعد المهارات البيئية وعدم تناولها بالشكل المناسب، كان هذا بمثابة الإجابة عن السؤال الأول للدراسة ، وفي ضوء نتائج الدراسة اوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالمهارات الحياتية في المناهج الدراسية المقررة على طلاب المرحلة الإعدادية وخاصة كتب الدراسات الإجتماعية، إضافة الى التركيز على المهارات الحياتية الفكرية لحاجة تلاميذ المرحلة الإعدادية لها ولوجود نقص في التركيز عليها، وضرورة التاكيد من خلال الاهداف على اهمية تنمية المهارات الحياتية لمواجهة الظروف العصرية، والتحديات التي يعيشها العالم المعاصر.

الكلمات الرئيسية