متطلبات تحقيق التنافسية في مرحلة التعليم الاساسي بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ وعميد كلية التربية الأسبق- جامعة المنيا

3 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة بني سويف

4 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى منظومة التعليم قبل الجامعي بمصر ، وماهية التنافسية في التعليم الاساسي، وتحديد متطلبات تحقيق التنافسية في مرحلة التعليم الاساسي بمصر، واستخدام البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، للتعرف علي التنافسية ومتطلبات تحقيقها وأيضا التعرف علي سياسة التعليم قبل الجامعي بمصر وكيفية تطويرها للاستفادة من ذلك في تطوير التعليم قبل الجامعي في مصر وكان من أهم نتائج البحث: قلة الموارد المالية المخصصة للنظام التعليمي بصفة عامة، خوف ورفض أعضاء المجتمع المدرسي للتطوير والتغيير، وأوصى البحث الحالي بضرورة الاهتمام بالمناهج المطورة التي اعدها الخبراء التربويين، وضرورة التأكيد على تضمين المقررات الدراسية موضوعات حديثة، والاهتمام بإنشاء قاعات ومعامل متطورة، والاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة للمعلم والإدارة.
 

الكلمات الرئيسية