التفكير التأملى وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين التفكير التأملى وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من طلاب مدارس المرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا, بمتوسط عمرى (13.89) سنة, وإنحراف معيارى (0.789), وإستخدم الباحث المنهج الوصفى الإرتباطى لمناسبته لطبيعة الدراسة, وتم تطبيق مقياس التفكير التأملى ( إعداد الباحث), ومقياس تقدير الذات (إعداد: مجدى محمد الدسوقى ,2016 ) على عينة الدراسة, وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية بين التفكير التأملى وتقدير الذات لدى أفراد عينة الدراسة, أما الدرجة الكلية للتفكير التأملى كانت على مستوى مرتفع جداً, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى التفكير التأملى إتجاه الذكور, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الحضر والريف فى التفكير التأملى إتجاه الحضر.

الكلمات الرئيسية