هدفت البحث الحالي إلي بناء برنامج تدريبي قائم على نظرية ريك سنايدر في تنمية الصلابة النفسية وأثره على الأداء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (26) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ، قوام كل منهما (13) تميذأ ،واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي ، ولجمع البيانات ،تم استخدام الأدوات ، اختبار المسح النيرولوجى . (تعريب وتقنين عبد الوهاب محمد كامل 2001) مقياس الصلابة النفسية (اعداد الباحثه)، مقياس الأداء الاكاديمى (اعداد الباحثة ) مقياس صعوبات التعلم (إعداد الباحثة).وتم تنفيذ البرنامج التدريبي لتنمية الصلابة النفسية وأثره علي الاداء الاكاديمي لذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) والذي تكون من خمسة وثلاثين جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعيأ. وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي في تنمية الصلابة النفسية والاداء الأكاديمي والحد من صعوبات التعلم لدي الطلاب لدي المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، وتم التوصل إلي عدد من المقترحات المتعلقة في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث.
ياسين, مروه محمد, سليمان, سليمان محمد, & محمود, هيبه ممدوح. (2022). برنامج قائم على نظرية ريك سنايدر في تنمية الصلابة النفسية وأثره على الأداء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 19(114), 354-382. doi: 10.21608/jfe.2022.261617
MLA
مروه محمد ياسين; سليمان محمد سليمان; هيبه ممدوح محمود. "برنامج قائم على نظرية ريك سنايدر في تنمية الصلابة النفسية وأثره على الأداء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم", مجلة کلية التربية, 19, 114, 2022, 354-382. doi: 10.21608/jfe.2022.261617
HARVARD
ياسين, مروه محمد, سليمان, سليمان محمد, محمود, هيبه ممدوح. (2022). 'برنامج قائم على نظرية ريك سنايدر في تنمية الصلابة النفسية وأثره على الأداء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم', مجلة کلية التربية, 19(114), pp. 354-382. doi: 10.21608/jfe.2022.261617
VANCOUVER
ياسين, مروه محمد, سليمان, سليمان محمد, محمود, هيبه ممدوح. برنامج قائم على نظرية ريك سنايدر في تنمية الصلابة النفسية وأثره على الأداء الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية, 2022; 19(114): 354-382. doi: 10.21608/jfe.2022.261617