اضطراب الألعاب الالكترونية والصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين اضطراب الألعاب الالكترونية والصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات. وتكونت عينة الدراسة من (100) طالبًا وطالبة من طلاب مدارس التعليم الأساسي بمحافظة بني سويف ممن تتراوح أعمارهم ما بين (10: 12) سنة، وبمتوسط عمري ( 10.73) سنة، وانحراف معياري (0.821). واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتم تطبيق مقياس اضطراب الألعاب الالكترونية (اعداد: محمد مصطفى، أسماء محمد، الباحث)، ومقياس الصلابة النفسية (Yoonkin & Betz,1998؛ ترجمة: لؤلؤة حمادة، وحسن عبداللطيف، 2002) على عينة الدراسة. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين اضطراب الألعاب الالكترونية والصلابة النفسية لدى عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والاناث في اتجاه الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة تبعًا لمتغير المكان. وتوصي الدراسة: باشراك الطلاب في برامج وندوات التوعية بمخاطر اضطراب الألعاب الالكترونية، ودراسة العوامل الكامنة وراء ممارسة الألعاب الالكترونية.

الكلمات الرئيسية