متطلبات تطوير منظومة التدريب الإلكتروني للمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة بني سويف

4 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى ماهية التدريب الإلكتروني للمعلمين، وأهدافه وأهميته، بالإضافة إلى التعرف إلى خصائص التدريب الإلكتروني بغية الوصول الى مجموعة المتطلبات اللازمة لتطوير منظومة التدريب الإلكتروني للمعلمين، استخدم الباحث فيها المنهج الوصفي في بعديه التحليلي والنقدي.
وتوصلت الدراسة إلى وجود مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطوير منظومة التدريب الإلكتروني للمعلمين على مستوى مدخلات التدريب الإلكتروني وعملياته ومخرجاته، من هذه المتطلبات : وجود إدارة متخصصة للتدريب الإلكتروني ،رقمنة العمليات الإدارية ،التخطيط للتدريب ،توفير البنية الأساسية اللازمة لإيصال التدريب الإلكتروني مثل خطوط اتصال الإنترنت، أجهزة الحاسوب وملحقاتها التفاعلية، برامج تصفح الإنترنت، وتوفير محتوى البرامج التدريبية  لكي تتناسب مع طبيعة التدريب ونوعه التزامني أو غير التزامني ،اختيار رئيس لفريق التدريب لديه القدرة والكفاءة لإدارة مثل هذا النظام ، والقدرة على إعداد الرؤية العامة للتدريب في ضوء رسالة التدريب وفقاً لأهدافه ،توفير منظومة للاختبارات التفاعلية الإلكترونية ،وتوفير متطلبات استخدام مصادر التعلم الرقمية .
ويتطلب ذلك تبني الجهات المسئولة لتلك المتطلبات والعمل على تحقيقها، ومساندة من المجتمع المدني ورجال الأعمال، والاستعانة بالخبرات الدولية في هذا المجال.
 

الكلمات الرئيسية