هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تحسين كفاءة المواجهة لدى المراهقين المكفوفين، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (16) طالب وطالبة من المراهقين المكفوفين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (8) طلاب، ومجموعة ضابطة (8) طلاب، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (17,1) و (17,9) عاماً بمتوسط عمري قدره (17,4) عاماً وانحراف معياري قدره (0,69)، من طلاب الفرقة الثانية بمدرسة النور للمكفوفين، بمحافظة الفيوم، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس كفاءة المواجهة إعداد: ويجنيلد ويونج Wagnild & Young، تعريب وتقنين: سميرة أبو غزالة (2009)، البرنامج التدريبي القائم على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي: إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس كفاءة المواجهة لصالح المجموعة التجريبية، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس كفاءة المواجهة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة احصائياً القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار فعالية البرنامج التدريبي.
الروبي, أحمد يوسف محمد يوسف, الببلاوي, إيهاب عبد العزيز, & طه, محمد مصطفى. (2022). التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تحسين كفاءة المواجهة لدى المراهقين المكفوفين.. مجلة کلية التربية, 19(114), 63-92. doi: 10.21608/jfe.2022.261601
MLA
أحمد يوسف محمد يوسف الروبي; إيهاب عبد العزيز الببلاوي; محمد مصطفى طه. "التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تحسين كفاءة المواجهة لدى المراهقين المكفوفين.", مجلة کلية التربية, 19, 114, 2022, 63-92. doi: 10.21608/jfe.2022.261601
HARVARD
الروبي, أحمد يوسف محمد يوسف, الببلاوي, إيهاب عبد العزيز, طه, محمد مصطفى. (2022). 'التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تحسين كفاءة المواجهة لدى المراهقين المكفوفين.', مجلة کلية التربية, 19(114), pp. 63-92. doi: 10.21608/jfe.2022.261601
VANCOUVER
الروبي, أحمد يوسف محمد يوسف, الببلاوي, إيهاب عبد العزيز, طه, محمد مصطفى. التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تحسين كفاءة المواجهة لدى المراهقين المكفوفين.. مجلة کلية التربية, 2022; 19(114): 63-92. doi: 10.21608/jfe.2022.261601