فعالية برنامج إرشادي لتحسين المرونة النفسية لدي المراهقات بمؤسسات رعاية الايتام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذة الصحة النفسية المساعد بکلية التربية-جامعة بني سوي

3 مدرس الصحة النفسية بکلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلي تحسين المرونة النفسية لدي المراهقات بالمؤسسات الإيوائية من خلال برنامج ارشادي، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بأختيار عينة الدراسة التي تکونت من  (11) فتاة من المراهقات بمؤسسات رعاية الأيتام بمحافظة بني سويف وتراوحت أعمارهن ما بين (14-18)سنة بمتوسط عمري قدرة (16.28)عاماً، وإنحراف معياري قدرة (0.95) عاماً، وتم تطبيق المنهج التجريبي ( التصميم شبه تجريبي ) ذو المجموعة الواحدة ، وتکونت أدوات البحث من البرنامج الإرشادي (إعداد/ الباحثة)، ومقياس المرونة النفسية (إعداد/ الباحثة)، وتم أستخدام الأساليب الإحصائية التالية : اختبار ويلکسون، معامل ارتباط بيرسون، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، کا2، وقد توصلت نتائج البحث إلي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي في المرونة النفسية لصالح القياي البعدي.
لا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي في المرونة النفسية بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية