تطوير إدارة المدارس الدولية بمصر في ضوء التجربة الصينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه

2 أستاذ الإدارة التربوية ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

       يهدف البحث الحالي إلي وضع مجموعة من الاجراءات المقترحة التي تسهم في تطوير إدارة المدارس الدولية في مصر في ضوء الخبرة الصينية واستخدم البحث المنهج الوصفي وتوصل البحث إلي العديد من النتائج من أهمها: غياب المتابعة المستمرة علي المدارس الدولية في مصر، وضعف الممارسات الإدارية لدي مديري المدارس الدولية في مصر، وقلة البرامج التدريبة المقدمة للمديرين، ضعف العلاقة بين المدارس الدولية ووزارة التربية والتعليم، غياب الاستراتيجية الواضحة لدي بعض المدارس الدولية، وجود فجوة بين المتطلبات المحلية والعالمية للمدارس الدولية في مصر.
     واقترح البحث الحالي العديد من المقترحات من أهمها: ضرورة توافر خصائص وسمات معينة في مديري المدارس الدولية ومعلميها ،وألا يقل مؤهل مدير المدرسة الدولية في مصر عن درجة الماجيستير في الإدارة التربوية أو ما يعادلها علي الأقل، وخبرة کمدرس لمدة لا تقل عن 3 سنوات ،ومراقبة أداء المدارس الدولية، ومدي التزامها بالمعايير المعتمدة ، وعقد ورش عمل داخل المدارس الدولية وخارجها حول نظم الاعتماد ،والتأکد من جودة المستوي التعليمي للمدارس الدولية، وقدرتها علي تحقيق رسالتها التربوية وأهدافها.

الكلمات الرئيسية