الوظائف التنفيذية هي وسيلة لتقييم نواحى القوة، والضعف فى المناهج الخاصة التي تقدم للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم وترتبط ارتباطاً إيجابياً بالأداء الأکاديمى والکفاءة الأکاديمية Academic Competence فى جميع المراحل الدراسية المختلفة، والتلاميذ ذوى التحصيل الأکاديمي المرتفعةيمتلکون أداءً للوظائف التنفيذية ذو فعالية عالية مقارنة بالتلاميذ منخفضى التحصيل، ومن ناحية أخرى تعتبر عادات الاستذکار Study Habits من المهارات المهمة للتلاميذ؛ فهي تمکنهم من تقييم الأداء السلوکى والشخصى لديهم، وتقدير التغيرات التى يفترض أن يحدثها لتحقيق النجاح الأکاديمى وفى العلاقات الاجتماعية المتبادلة مع الآخرين. وبالتالى يظهر جلياً أهمية إدراک العلاقة بين الوظائف التنفيذية وعادات الاستذکار لتحسين الأداء الاکاديمى لدىالتلاميذ ذوى صعوبات التعلم، وهو ما تسعى إليه الدراسة الحالية، وقد تحددت هذه الدراسة بتلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الاوقاف الابتدائية بمحافظة سوهاج، وبلغت عينة الدراسة (60) تلميذاً وتلميذة بالصف السادس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (12 : 13) سنة، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن Raven تقنين (عماد احمد حسن، 2014 )، ﻤﻘﻴﺎﺱ الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة والذي أعده (عبد العزيز الشخص وهيام فتحي، 2013( ، اختبار المسح النيورولوجى السريع ( إعداد وتعريب/ عبدالوهاب محمد کامل ، 2001 )، مقياس عادات الاستذکار إعداد :(UHCL . University Of Houston Counseling Services) (تعريب/ السيد أبو هاشم، 2008)، الاختبارات التحصيلية المدرسية. وبعد التأکد من خصائصهم السيکومترية ،تم تطبيق تلک الادوات على عينة الدراسة، وبعد معالجة البيانات إحصائياً ، أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الوظائف التنفيذية والأداء الأکاديمى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم ، کما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الوظائف التنفيذية وعادات الأستذکار لدى الاطفال ذوى صعوبات التعلم، يمکن التنبؤ بالأداء الأکاديمى للأطفال ذوى صعوبات التعلم من خلال معرفة الوظائف التنفيذية لديهم، کما يمکن التنبؤ بعادات الأستذکار للأطفال ذوى صعوبات التعلم من خلال معرفة الوظائف التنفيذية لديهم.