الأبعاد الثقافية والاجتماعية المرتبطة بإحجام مديرات المدارس الإعدادية عن تولى المناصب القيادية بالمدارس الثانوية بمحافظة الفيوم (دراسة باستخدام النظرية المجذرة)
هدفت الدراسة الحالية فهم تصورات مديرات المدارس الإعدادية للمعوقات ذات الأبعاد الثقافية والاجتماعية لتوليهن المناصب القيادية بالمدارس الثانوية. ولتحقيق ذلک تم استخدام منهج النظرية المجذرة، من خلال إجراء مقابلات شبه مقننة لعشر من مديرات المدارس الإعدادية بمحافظة الفيوم في عام 2019/2020. وأظهرت النتائج أن ستة من العوامل الرئيسة شکلت أبرز المعوقات ذات الأبعاد الثقافية والاجتماعية التي تحول دون تولي مديرات المدارس الإعدادية للمناصب القيادية بالمرحلة الثانوية، وهي: عدم موضوعية نظام المسابقات، وعدم وضوح إجراءاتها، وغياب معايير وآليات الاختيار التي تؤدي إلى اختيار العناصر غير المؤهلة لقيادة المدارس بصورة فعالة، وعدم القدرة على التنسيق بين الأدوار المتعددة والمتصارعة، والعلاقات الإدارية المضطربة مع الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة، بالإضافة إلى عدم وجود قدوة إدارية لدى المديرة، وعدم تطوير هوية مهنية تمثل معوقات أساسية لتولي المرأة للمناصب القيادية. وتوصلت الدراسة لتصور نظري (نظرية بحاجة لاختبار عناصرها بشکل کمي) يفسر المعوقات التي تحول دون تولي مديرات المدارس الإعدادية للمناصب القيادية بالمدارس الثانوية، مع وضع مجموعة من المقترحات للتغلب على تلک المعوقات.
محمد, ثناء هاشم, & طلبة, ناصر شعبان علي. (2022). الأبعاد الثقافية والاجتماعية المرتبطة بإحجام مديرات المدارس الإعدادية عن تولى المناصب القيادية بالمدارس الثانوية بمحافظة الفيوم (دراسة باستخدام النظرية المجذرة). مجلة کلية التربية, 19(112), 1-84. doi: 10.21608/jfe.2022.220298
MLA
ثناء هاشم محمد; ناصر شعبان علي طلبة. "الأبعاد الثقافية والاجتماعية المرتبطة بإحجام مديرات المدارس الإعدادية عن تولى المناصب القيادية بالمدارس الثانوية بمحافظة الفيوم (دراسة باستخدام النظرية المجذرة)", مجلة کلية التربية, 19, 112, 2022, 1-84. doi: 10.21608/jfe.2022.220298
HARVARD
محمد, ثناء هاشم, طلبة, ناصر شعبان علي. (2022). 'الأبعاد الثقافية والاجتماعية المرتبطة بإحجام مديرات المدارس الإعدادية عن تولى المناصب القيادية بالمدارس الثانوية بمحافظة الفيوم (دراسة باستخدام النظرية المجذرة)', مجلة کلية التربية, 19(112), pp. 1-84. doi: 10.21608/jfe.2022.220298
VANCOUVER
محمد, ثناء هاشم, طلبة, ناصر شعبان علي. الأبعاد الثقافية والاجتماعية المرتبطة بإحجام مديرات المدارس الإعدادية عن تولى المناصب القيادية بالمدارس الثانوية بمحافظة الفيوم (دراسة باستخدام النظرية المجذرة). مجلة کلية التربية, 2022; 19(112): 1-84. doi: 10.21608/jfe.2022.220298