أثر إستراتيجيتي عباءة الخبير وحدائق الأفکار في مهارات القراءة الإبداعية والاندماج الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة الأزهر أستاذ علم النفس التعليمي المساعد

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على أثر إستراتيجيتي عباءة الخبير وحدائق الأفکار في مهارات القراءة الإبداعية والاندماج الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. وتم اختيار المشارکين على مرحلتين:المرحلة الأولى: عينة البحث الاستطلاعية وذلک لحساب الخصائص السيکومترية لاختبار مهارات القراءة الإبداعية، والاندماج الأکاديمي، واختبار الذکاء اللفظي، وقد بلغ عددها (101) طالب، والمرحلة الثانية: عينة البحث الأساسية وبلغ عددها (64) طالبا؛ قُسّموا إلى (31) طالبا مثلوا المجموعة التجريبية الأولي (التي درست بإستراتيجية عباءة الخبير)، و(33) طالبا مثلوا المجموعة التجريبية الثانية (التي درست بإستراتيجية حدائق الأفکار)، وتتراوح أعمارهم جميعاً ما بين (21 - 22) سنة. وطبق عليهم: اختبار مهارات القراءة الإبداعية، ومقياس الاندماج الأکاديمي، واختبار الذکاء اللفظي، وجلسات التدريب على إستراتيجية عباءة الخبير للمجموعة التجريبية الأولي، وجلسات التدريب على إستراتيجية حدائق الأفکار للمجموعة التجريبية الثانية. وبعد تحليل البيانات إحصائياً أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية الأولي (عباءة الخبير) في مهارات القراءة الإبداعية والاندماج الأکاديمي لصالح القياس البعدي، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية الثانية(حدائق الأفکار) في مهارات القراءة الإبداعية والاندماج الأکاديمي لصالح القياس البعدي. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الأولي والثانية في القياس البعدي لمهارات القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية الثانية (حدائق الأفکار)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الأولي والثانية في القياس البعدي للاندماج الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية الأولي (عباءة الخبير).

الكلمات الرئيسية