التنمر لدى أطفال المرحلة الإبتدائية فى ضوء النوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحثة دکتوراة)

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية - جامعة بنى سويف

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد کـلية التربية – جامعـة أسيوط

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على  وجود د فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث فى التنمر المدرسى ، وأجريت الدراسة على عينة بلغ قوامهم (200)  تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمتوسط عمرى قدره ( 88 , 140)  شهراَ وإنحراف معيارى قدره (1.95)، واستخدمت الدراسة مقياس التنمر (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج التحليل الإحصائى للبيانات عن وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات التلاميذ عينة الدراسة من الذکور والاناث على الدرجة الکلية لمقياس التنمر المدرسي وذلک لصالح الذکور، حيث بلغت قيمة "ت" (1.84)، وهي قيمة دالة احصائيا عن مستوى (0.05). ، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات التلاميذ عينة الدراسة من الذکور والاناث على بعد (التنمر الجسدي) وذلک لصالح الذکور، حيث بلغت قيمة "ت" (2.82)، وهي قيمة دالة احصائيا عند مستوى (0.01) ، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات التلاميذ عينة الدراسة من الذکور والاناث على بعد (التنمر اللفظي) وذلک لصالح الذکور، حيث بلغت قيمة "ت" (1.86)، وهي قيمة دالة احصائيا عند مستوى (0.05) ، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات التلاميذ عينة الدراسة من الذکور والاناث على بعد (التنمر الانفعالي)، حيث بلغت قيمة "ت" (0.80)، وهي قيمة غير دالة احصائيا.

الكلمات الرئيسية