الخصائص السيکومترية لمقياس التنمر لدى أطفال المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحثة دکتوراة)

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية - جامعة بنى سويف

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد کـلية التربية – جامعـة أسيوط

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس التنمر لدى أطفال المرحلة الإبتدائية، والتأکد من خصائصه السيکومترية ومعرفة البناء العاملى له، وأجريت الدراسة على عينة بلغ قوامهم (150) مفردة بمتوسط عمرى قدره ( 88 , 140) وإنحراف معيارى قدره (1.95)، واستخدمت الدراسة مقياس التنمر (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج التحليل الإحصائى للبيانات باستخدام التحليل العاملى عن وجود ثلاث عوامل لمقياس التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، هى: حيث بلغت قيمة الجذر الکامن (11.27)، وکانت نسبة التباين المفسر لهذا العامل (22.54)، ومن خلال دراسة محتوي الفقرات التي تشبعت على العامل الاول، نجد انها تتناول بعد (التنمر الجسدي) ، حيث بلغت قيمة الجذر الکامن (9.67)، وکانت نسبة التباين المفسر لهذا العامل (19.33)، ومن خلال دراسة محتوي الفقرات التي تشبعت على العامل الثاني، نجد انها تتناول بعد (التنمر الانفعالي) ، حيث بلغت قيمة الجذر الکامن (8.01)، وکانت نسبة التباين المفسر لهذا العامل (16.02)، ومن خلال دراسة محتوي الفقرات التي تشبعت على العامل الثالث، نجد انها تتناول بعد (التنمر اللفظي) ، وأن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق، مما يوکد أن المقياس يصلح استخدامه مع تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، ويمکن استخدامه فى البحوث والدراسات العربية الخاصة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ن فى البيئة المصرية والعربية والثقة فى النتائج التى يمکن التوصل إليها من خلال استخدامه.

الكلمات الرئيسية