التقويم التکويني کمنبئ للتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طالبات الماجستير بمقرر "قراءات باللغة الإنجليزية في تقنيات التعليم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد / مناهج و طرق تدريس/ جامعة الطائف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى التقويم التکويني کمنبئ لمستوى التحصيل الأکاديمي لدى عينة مکونة من (22) طالبة ماجستير في تقنيات التعليم في جامعة الطائف ، حيث قامت الباحثة ببناء مقياس يحتوى على ثلاثة ابعاد أساسية وهي ( التغذية الراجعة، تقييم الاقران، التقييم الذاتي) والتي تم من خلالها قياس مستوى التقويم التکويني لدى أفراد العينة، ثم قياس مستوى التحسن في مستوى التحصيل الأکاديمي لديهم ، وذلک بعد الاطلاع على دراسات ذات صلة والعمل عليها لبناء المقياس وتطبيقه على عينة البحث. وأظهرت النتائج البحثية أن مستوى عينة البحث حقق ارتفاعاً ملحوظاً في مقياس أساليب التقويم التکويني. أيضا، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التقويم التکويني بأبعادها المختلفة وبين التحصيل الأکاديمي لدى عينة البحث، مما يؤکد مدى اسهام التقويم التکويني وبشکل فعال في التنبؤ بالتحصيل الأکاديمي بين طالبات عينة البحث بنسبة (75,8%)  وتعتبر هذه النتيجة جديدة بالنسبة للدراسات السابقة من حيث التنبؤ بفاعلية وعمل التقويم التکويني على التحصيل الأکاديمي

الكلمات الرئيسية