التسامح وعلاقته بالاستمتاع بالحياة لدى عينة من طالبات جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد / عمادة الدراسات المساندة – جامعة الطائف

المستخلص

     هدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين مستوى التسامح والاستمتاع بالحياة لدى عينة من طالبات جامعة الطائف، ومعرفة الفروق بين استجابة عينة الدراسة حول التسامح والاستمتاع بالحياة تبعًا لمتغير (الکلية، المستوي الدراسي). وتکونت عينة الدراسة من (184) طالبة مقسمين الي (84) طالبة من طالبات کلية الآداب، و (100) طالبة من طالبات کلية الحاسبات وتقنية المعلومات. وطبق على عينة الدراسة مقياس التسامح (Heartland Forgiveness Scale) من إعداد Heartland,2005))، تعريب وتقنين (بشرى إسماعيل أحمد، فينک أمجد فؤاد،2012) ومقياس الاستمتاع بالحياة من اعداد (تحية عبد العال ، ومظلوم،2013)، وبينت نتائج الدراسة الي توفر مستوي مرتفع من الاستمتاع بالحياة وکذلک مستوي متوسط من التسامح، بالإضافة الي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين التسامح والاستمتاع بالحياة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطالبات حول مستوي التسامح ومستوي الاستمتاع بالحياة تبعًا لمتغير (الکلية، والمستوي الدراسي)،بالإضافة الي إمکانية التنبؤ بالاستمتاع بالحياة من خلال توفر مستوي من التسامح لدي طالبات الجامعة.

الكلمات الرئيسية