اليقظة العقلية والأمن النفسي ودورهما في فعالية اتخاذ القرار لدى مدراء التعليم العام بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد أصول التربية جامعة المنصورة قسم أصول التربية- کلية التربية

2 مدرس الصحة النفسية قسم الصحة النفسية- کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي تحديد واقع اتخاذ القرار، وأهم معوقات اتخاذ القرار ومتطلبات اتخاذ القرار، والعلاقة بين مهارات اتخاذ القرار واليقظة العقلية والأمن النفسي لدي مدراء التعليم العام بمحافظة الدقهلية واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي ، وطبق الباحثان مقياس اليقظة العقلية ومقياس اتخاذ القرار، واختبار ساکس لتکملة الجملة الاسقاطيان، وتکونت عينة الدراسة من(82) مديرا ومديرة بمحافظة الدقهلية، وتوصلت الدراسة إلي أن درجة موافقة مدراء المدارس  علي العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار جاءت بدرجة متوسطة لمعظم العوامل المتضمنه لهذا البعد ما عدا عبارة (اعتماد القرار علي الخبرة الشخصية ) جاء درجة الموافقة عليها عالية، وجاءت درجة موافقة مدراء المدارس علي متطلبات اتخاذ القرار متوسطة علي معظم العبارات ما عدا العبارة (استخدام الطرق والأساليب الحديثة في اتخاذ القرار)وعبارة (استخدام التقنيات الحديثة في المشارکة في اتخاذ القرار) وعبارة (الالتزام بالموضوعية والبعد عن الذاتية عند تقييم البدائل) کانت درجة الموافقة عليهم عالية، وتراوحت قيم معاملات الارتباط بين مهارات اتخاذ القرار واليقظة العقلية والأمن النفسي بين68,-83, وهي قيم دالة عند مستوي 01, مما يعني أن توافر اليقظة العقلية والأمن النفسي لدي مدراء المدارس يسهم في توفر مهارات اتخاذ القرار لديهم بدرجة کبيرة ، کما وجد أن النوع لا يؤثر على مهارات اتخاذ القرار واليقظة العقلية والأمن النفسي، بينما المؤهل يؤثر على مهارات اتخاذ القرار، ووجدت فروق بين مرتفعي ومنخفضي مهارات اتخاذ القرار في اليقظة العقلية والأمن النفسي، کما جاءت الفروق في مهارات اتخاذ القرار وفقا لمجموعات الأمن النفسي واليقظة العقلية دالة في اتجاه مرتفع الأمن النفسي واليقظة العقلية،  کما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود عوامل ودلالات اکلينيکية ترتبط باتخاذ القرار واليقظة العقلية لدى المرتفعين والمنخفضين من المعلمين عينة الدراسة، وفي ضوء النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية