الريادة الاستراتيجية: مدخل لدعم مبادرات التجديد الذاتي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل طبيعة مبادرات التجديد الذاتي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، والتعرف على الأسس النظرية لمدخل الريادة الاستراتيجية، مع الوقوف على واقع تطبيق أبعاد هذا المدخل بمؤسسات التعليم قبل الجامعي فى مصر، واستخلاص النتائج المتعلقة بذلک، ومن ثم تقديم بعض الإجراءات المقترحة للإفادة من مدخل الريادة الاستراتيجية فى دعم مبادرات التجديد الذاتي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي فى مصر، ولتحقيق الأهداف السابقة فقد وظفت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولقد توصلت إلى عدة نتائج من أهمها: أن مبادرات التجديد الذاتي في مؤسسات التعليم؛ تمثل حلولاً اجرائية لمشکلات وحاجات النظام التعليمي الحالية والمتوقعة، علاوة على أن تلک المبادرات تعد بمثابة تبنى للتوجهات المستقبلية الواردة فى استراتيجيات تطوير التعليم المطروحة من قبل وزارة التربية والتعليم فى مصر، وأن مدخل الريادة الاستراتيجية يدعم الاتفاق بين الجانب الإداري والقيادي، مع إيجاد ثقافة تنظيمية داعمة للريادة، وإدارة الموارد استراتيجياً، وکل ذلک يمثل المحرک الأساسي لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات التعليمية.
ولقد انتهت الدراسة بتقديم بعض الإجراءات المقترحة للمسئولين ومتخذي القرار التربوي، للإفادة من مدخل الريادة الاستراتيجية وأبعاد تطبيقه المتمثلة فى القيادة الريادية، والثقافة الريادية، والمرونة التنظيمية، وإدارة الموارد البشرية والمادية استراتيجياً، فى دعم مبادرات التجديد الذاتي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي فى مصر.

الكلمات الرئيسية