الإسهام النسبي لمکوني أسلوب الحوار الإطنابي للأم في التنبؤ بذاکرة السيرة الذاتية لدى أطفال المرحلة الأبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان مدى استخدام الأم المصرية لمکوني أسلوب الحوار الإطنابي  المعرفي والوجداني في الحديث مع أطفالهن بالمرحلة الأبتدائية، وعلاقة ذلک بدقة ووظائف ذاکرة السيرة الذاتية عند الأطفال.اشترک في الدراسة ثلاثون أما مصرية وأطفالهن بمتوسط عمر (113.3) شهرا. وقد تم تقييم مدى  استخدام الأم المصرية لأسلوب الحوار الإطنابي باستخدام مقياس أسلوب الحوار الإطنابي من اعداد الباحثة، کما طبقت  الأمهات  على أطفالهن مقابلة مقننة لقياس دقة ووظائف ذاکرة السيرة الذاتية لديهم. وقد أظهرت النتائج ان الأم المصرية تستخدم أسلوب الحوار الإطنابي بدرجة مرتفعة، وأن النموذج  الثنائي الذي يشمل  مکوني لغة الإطناب المعرفي والوجداني قد تنبأ بدقة ذاکرة السيرة الذاتية، وإن کان المکون الوجداني هو المکون الوحيد الذي أسهم بدلالة في تفسير تباين درجات دقة ذاکرة السيرة الذاتية بعد عزل أثر التباين المشترک بين المتغيرين، کما أن النموذ الثنائي الذي يشمل مکوني لغة الإطناب قد تنبأ بدلالة بوظيفة تنظيم الذات وتوجيه علاقة الذات بالآخرين ، وکان المکون المعرفي هو الأکبر إسهاما في التنبؤ بوظيفة تنظيم الذات.

الكلمات الرئيسية