فعالية برنامج تدريبي قائم علي الدافعية المعرفية لتحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية بقنا سابقا– جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ منا هج وطرق تدريس اللغة الفرنسية المساعد - کلية التربية - جامعة بني سويف

4 باحثة ماجستير کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

مستخلص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لدى مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية ذوى صعوبات التعلم، و تکونت عينة الدراسة من (30) طالبة من ذوات صعوبات التعلم ، بمتوسط عمر زمنى (15.5) عاماً ، و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ، قوام کل منهما (15) طالبة و لجمع البيانات ، تم استخدام اختبار المسح النيورولوجى السريع (تعريب :عبدالوهاب کامل :1989)، اختبار تحصيلى للغة الفرنسية واختبار شفوى لمهارة التحدث (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على الدافعية المعرفية فى تحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، و تم الاستدلال  على فعالية البرنامج من خلال عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى القياسين البعدى والتتبعى.

الكلمات الرئيسية