تصور مقترح لمعايير جودة المنصات الالکترونية التعليمية فى ضوء بعض النماذج العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ اصول التربية المساعد کلية التربية – جامعة اسيوط

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية الى وضع تصور مقترح لمعايير جودة المنصات التعليمية الالکترونية فى ضوء بعض النماذج العالمية ، وتم عرض اطار الفکري للمنصات التعليمية الالکترونية ، وعرض للمعايير القياسية لجودة المنصات التعليمية ،وتحليل لبعض النماذج العالمية للمنصات التعليمية الالکترونية.
        واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث. وطبق الباحث استبيان على عينة من اعضاء هيئة التدريس بجامعات اسيوط بکليات التربية والحاسبات والمعلومات والهندسة
       وجاءت استجابات افراد العينة على توافر معايير جودة المنصات الالکترونية بدرجة متوسطة والمتمثلة فى التوصيف العام للمنصة التعليمية الإلکترونية ، واهداف التعلم ومخرجات المنصة التعليمية الإلکترونية ، ومحتوى المنصة التعليمية الإلکترونية، واستراتيجيات وانشطة تعلم المنصة التعليمية الإلکترونية ، التصميم الفني للمنصة الالکترونية، وتقييم اداء المتعلم.
وقدم الباحث تصور مقترح  لمعايير جودة المنصات الالکترونية فى ضوء النماذج العالمية 
واصى الباحث على نشر ثقافة الاهتمام بالمنصات التعليمية الالکترونية واستخدام أفضل التقنيات اللازمة لتفاعل الطلاب مع محتويات المقررات الإلکترونية عبر الإنترنت ،و توفير هيکل إداري بالمؤسسات التعليمية على تدريب استخدام المنصات التعليمية
 
 

الكلمات الرئيسية