المستخلص: هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين اللغة البراجماتية ,والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في اللغة البراجماتية , والتواصل الاجتماعي تبعــــًا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (200) من الأطفال ضعاف السمع، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام، ممن يعانون من فقد سمعي يتراوح من (41 - 70) ديسيبل. ولجمع البيانات، تم إعداد مقياسي اللغة البراجماتية ,والتواصل الاجتماعي. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة, وموجبة بين اللغة البراجماتية ,والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع، کما أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا فى اللغة البراجماتية, والتواصل الاجتماعي في ضوء متغير النوع لصالح عينة الإناث.
شلتوت, دعاء محمد إبراهيم. (2021). اللغة البراجماتية ,وعلاقتها بالتواصل الإجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة کلية التربية, 18(102), 107-143. doi: 10.21608/jfe.2021.158121
MLA
دعاء محمد إبراهيم شلتوت. "اللغة البراجماتية ,وعلاقتها بالتواصل الإجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع". مجلة کلية التربية, 18, 102, 2021, 107-143. doi: 10.21608/jfe.2021.158121
HARVARD
شلتوت, دعاء محمد إبراهيم. (2021). 'اللغة البراجماتية ,وعلاقتها بالتواصل الإجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع', مجلة کلية التربية, 18(102), pp. 107-143. doi: 10.21608/jfe.2021.158121
VANCOUVER
شلتوت, دعاء محمد إبراهيم. اللغة البراجماتية ,وعلاقتها بالتواصل الإجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة کلية التربية, 2021; 18(102): 107-143. doi: 10.21608/jfe.2021.158121