فعالية برنامج إرشادي لتعزيز الصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية بکليــة الخاصــة- جامعـــة بني سويف التربيــة ووکيل کلية علوم ذوي الاحتياجات

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد ورئيس قسم الإعاقة السمعيـــــــــة بکليـــــــــــة علــــــــــوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي لتعزيز الصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. وتکونت عينة الدراسة من (16) أما من أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(8) بمتوسط عمري(32.39) وانحراف معياري(8.7)، والأخرى ضابطة وعددها(8) بمتوسط عمري قدره(32.29) وانحراف معياري قدره( 11.0)، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على تصميم مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدمت الدراسة مقياس الصمود النفسي والبرنامج الإرشادي وکلاهما (من إعداد الباحث) وأسفرت نتائج الدراسة من خلال استخدام برنامج( SPSS)  عن الآتي: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الصمود النفسي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسي في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية