التنمر الإلکتروني وعلاقته ببعض الاضطرابات السيکوسوماتية الشائعة لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية– جامعة بني سويف

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة بني سويف

3 باحثة ماجستير

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة التنمر الإلکتروني وعلاقته ببعض الاضطرابات السيکوسوماتية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتکونت عينة الدراسة من (400) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، وتم تطبيق مقياس التنمر الإلکترونى (إعداد الباحثة ) واستمارة الاضطرابات السيکوسوماتية ( إعداد الباحثة ) ومقياس الاضطرابات السيکوسوماتية ( إعداد الباحثة ) وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة.
وأظهرتنتائجالدراسة مايلى : وجود علاقة بين التنمر الإلکتروني بأبعاده ( المضايقة الإلکترونية -انتهاک الخصوصي - الاستبعاد الإلکتروني ) وابعاد الاضطرابات السيکوسوماتية ( الجهاز الهضمي - الجهاز العصبي  الجهاز التنفسي) والدرجة الکلية لدى طالبات المرحلة الثانوية، ويمکن التنبؤ بالتنمر الالکتروني فى ضوء بعض الاضطرابات السيکوسوماتية( الجهاز الهضمى- الجهاز العصبى – الجهاز التنفسى ) لدى طالبات المرحله الثانوية .

الكلمات الرئيسية