هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة التنمر الإلکتروني وعلاقته ببعض الاضطرابات السيکوسوماتية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتکونت عينة الدراسة من (400) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، وتم تطبيق مقياس التنمر الإلکترونى (إعداد الباحثة ) واستمارة الاضطرابات السيکوسوماتية ( إعداد الباحثة ) ومقياس الاضطرابات السيکوسوماتية ( إعداد الباحثة ) وتم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة. وأظهرتنتائجالدراسة مايلى : وجود علاقة بين التنمر الإلکتروني بأبعاده ( المضايقة الإلکترونية -انتهاک الخصوصي - الاستبعاد الإلکتروني ) وابعاد الاضطرابات السيکوسوماتية ( الجهاز الهضمي - الجهاز العصبي الجهاز التنفسي) والدرجة الکلية لدى طالبات المرحلة الثانوية، ويمکن التنبؤ بالتنمر الالکتروني فى ضوء بعض الاضطرابات السيکوسوماتية( الجهاز الهضمى- الجهاز العصبى – الجهاز التنفسى ) لدى طالبات المرحله الثانوية .
مصطفي, ولاء ربيع, علي, أحمد عکاشة, & حسين, منال حسين عبدالرحمن. (2021). التنمر الإلکتروني وعلاقته ببعض الاضطرابات السيکوسوماتية الشائعة لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية, 18(س18.ع101.ج2(يناير2021)), 582-607. doi: 10.21608/jfe.2021.154258
MLA
ولاء ربيع مصطفي; أحمد عکاشة علي; منال حسين عبدالرحمن حسين. "التنمر الإلکتروني وعلاقته ببعض الاضطرابات السيکوسوماتية الشائعة لدى طالبات المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية, 18, س18.ع101.ج2(يناير2021), 2021, 582-607. doi: 10.21608/jfe.2021.154258
HARVARD
مصطفي, ولاء ربيع, علي, أحمد عکاشة, حسين, منال حسين عبدالرحمن. (2021). 'التنمر الإلکتروني وعلاقته ببعض الاضطرابات السيکوسوماتية الشائعة لدى طالبات المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية, 18(س18.ع101.ج2(يناير2021)), pp. 582-607. doi: 10.21608/jfe.2021.154258
VANCOUVER
مصطفي, ولاء ربيع, علي, أحمد عکاشة, حسين, منال حسين عبدالرحمن. التنمر الإلکتروني وعلاقته ببعض الاضطرابات السيکوسوماتية الشائعة لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية, 2021; 18(س18.ع101.ج2(يناير2021)): 582-607. doi: 10.21608/jfe.2021.154258