التدريس الاستقرائي و علاقته بتنمية التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة بني سويف

2 استاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة عين شمس

3 بحث مشتق من رسالة لنيل درجة الماجستير فى التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية وذلک باستخدام استراتيجيات التدريس الاستقرائي، وتکونت عينة البحث من (20) طالبات المرحلة الابتدائية، قد تراوحت أعمارهن ما بين (10- 12) عاما، بمتوسط عمري قدره (11.57) وانحراف معياري قدره (0.40), وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام کل منهما (10) طالبات، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس التعلم المنظم ذاتيا، واستراتيجية التدريس الاستقرائي (من إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعالية استراتيجية التدريس الاستقرائي في تنمية التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية