بعض المشکلات النفسية, والسلوکية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة في نظامي الدمج ,والعزل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص: هدفت الدراسة إلى الکشف عن الفروق في بعض المشکلات النفسية, والسلوکية(العناد - القلق– السلوک الانسحابي – السلوک العدواني) لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة تبعــــــًا لعامل النوع (ذکور - إناث), والوضع التربوي (الدمج - العزل), وتکونت عينة الدراسة من (100) من الأطفال المعاقين فکريًّا بدرجة بسيطة ممن تراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عام، بمتوسط عمري قدره (10.14) عام، وانحراف معياري قدره (0.81)، حيث تم توزيعهم على مجموعتين على النحو التالي: مجموعة الدمج (ن= 50: 25 ذکور، 25 إناث) ومجموعة المعزولين (ن= 50: 25 ذکور ، 25 إناث), ولجمع البيانات، قامت الباحثة بإعداد مقياس مشکلات الأطفال المعاقين فکريـــــــًا., وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائيـــــًا بين متوسطي درجات الذکور, والإناث من الأطفال المعاقين فکريـــــًا على مقياس مشکلات الأطفال المعاقين فکريـًّا؛ حيث ارتفعت معدلات العناد, والسلوک العدواني لدى الذکور, وارتفعت معدلات القلق, والانسحاب لدى الإناث. کما أسفرت النتائج عن وجود فروق في العناد، والقلق, والسلوک العدواني, والدرجة الکلية على مقياس مشکلات الأطفال المعاقين فکريــــــــًا تبعــــــــًا للوضع التربوي (الدمج - العزل).

الكلمات الرئيسية