يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية التعلم الاجتماعي الوجداني في تنمية مهارات التحدث وخفض القلق لدى التلاميذ المعاقين عقليا بالمرحلة الابتدائية ، حيث بلغ العدد الکلى لمجموعة البحث(16) تلميذًا وتلميذة، حيث إن عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (8) تلاميذ(3 ذکور،5 إناث). وبلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (8) تلاميذ، (4 ذکور،4 إناث). واشتملت أدوات الدراسة علي الأدوات التالية : قائمة لمهارات التحدث ( إعداد کريستين مايلز 1988 / تعديل الباحثة )، واختبار مستوي القلق من إعداد عبد العزيز السيد الشخص وعادل الأشول (1984) ، وانتهت الدراسة إلى :
- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج من حيث أبعاد التعبير عن العلاقات المکانية
- وجود فروق ذات دلالة عند مستوي دلالة 0.01 بين تلاميذ المجموعة التجريبية على البعد الثالث والبعد الخامس وعلى الدرجة الکلية لاختبار القلق
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى من حيث جميع أبعاد التعبير عن العلاقات المکانية
- إن معظم قيم "z" سالبة مما يعنى ذلک أن متوسطات درجات التلاميذ فى التطبيق القبلى أکبر من متوسطات درجاتهم فى التطبيق البعدى وهذا يدل على صحة الفرض وعلى فاعلية البرنامج فى تخفيف مستوى القلق لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم.