نمذجة العلاقة السببية بين کل من التدفق والقلق الأکاديمي وضبط الانتباه لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى نمذجة العلاقة السببية بين کل من التدفق والقلق الأکاديمي وضبط الانتباه لدى طلاب الجامعة، من خلال التعرف على تأثير ضبط الانتباه في کل من القلق الأکاديمي الميسر والقلق الأکاديمي المعيق والتدفق، بالإضافة إلى التعرف على تأثير القلق الأکاديمي الميسر والقلق الأکاديمي المعيق في التدفق. وتم استخدام المنهج الوصفي، وشارک في البحث (1565) طالبًا وطالبة بکلية التربية بشعبتي التعليم العام والتعليم الأساسي بجامعة بني سويف، بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2019-2020م، ومتوسط أعمارهم (20.14) عاماً بانحراف معياري (3.81)، تم تطبيق المقاييس التالية عليهم: مقياس التدفق إعداد "آمال عبد السميع باظة" (2011)، ومقياس القلق الأکاديمي: إعداد الباحثة، ومقياس ضبط الانتباه: إعداد (Fajkowska & Derryberry, 2010) وتعريب الباحثة، وباستخدام معاملات الارتباط وتحليل المسار، بينت النتائج وجود علاقة دالة وسالبة بين التدفق والقلق الأکاديمي المعيق، ووجود علاقة دالة وموجبة بين التدفق والقلق الأکاديمي الميسر، ووجود تأثير مباشر دال وسالب للقلق الأکاديمي المعيق في التدفق، ووجود تأثير مباشر دال وموجب للقلق الأکاديمي الميسر في التدفق، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة دالة وموجبة بين التدفق وضبط الانتباه، ووجود تأثير مباشر وغير مباشر دال وموجب لضبط الانتباه في التدفق، کذلک توصلت النتائج إلى وجود علاقة دالة وسالبة بين ضبط الانتباه والقلق الأکاديمي المعيق، ووجود علاقة دالة وموجبة بين ضبط الانتباه والقلق الأکاديمي الميسر.

الكلمات الرئيسية