فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية معالجة المعلومات في الذاکرة العاملة لتنمية الکتابة الاقناعية وخفض أعراض وصمة الذات لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 دکتوراه في التربية الخاصة مسار إعاقة سمعية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية معالجة المعلومات في الذاکرة العاملة على تنمية مهارات الکتابة الاقناعية وخفض أعراض وصمة الذات لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية، وقد تکونت مجموعة البحث من 36 تلميذًا من التلاميذ الصم بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بتوماس1 التابعة لإدارة إسنا التعليمية محافظة الأقصر، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، وقد استخدم البحث المهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي التربوي، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح على تنمية مهارات الکتابة الاقناعية لتلاميذ المجموعات الثلاث، حيث جاءت فاعلية البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ( مکون بصري )، والمجموعة التجريبية الثانية (الجهاز التنفيذي المرکزي ) بدرجة متوسطة، بينما کانت فاعلية البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية الثالثة ( الجسر المرحلي ) بدرجة کبيرة، کما أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في خفض أعراض وصمة الذات على تلاميذ المجموعات الثلاث، حيث جاء تأثير البرنامج المقترح على تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى ( مکون بصري) بدرجة متوسطة، بينما جاء تأثير البرنامج على تلاميذ المجموعة الثانية ( الجهاز التنفيذي المرکزي ) والمجموعة التجريبية الثالثة (الجسر المرحلي ) بدرجة کبيرة، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية