فعالية برنامج تأهيل تخاطبي لتنمية الانتباه وتحسين الکلام التلقائي للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه علم النفس التعليمي -کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن مدي فاعلية برنامج للتأهيل التخاطبى لتنمية الانتباه للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتنمية الکلام التلقائي لديهم استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية، الضابطة. وتم تطبيق اجراءات الدراسة على (10) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمرکز شعاع امل بالقليوبية  تراوحت اعمارهم بين (6 : 9) سنه بمتوسط (6.950 ) وانحراف معياري ( 0.896 ) مع درجة توحد بسيطة ( 31 : 34 ) بمتوسط (33.534) وانحراف معياري (2.321 ) ودرجة ذکائهم ما بين (55 : 70) بمتوسط (65.900 ) وانحراف معياري (5.666 ) وتم تقسيمهم بالترتيب الهجائي إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليها، والأخرى ضابطة , لم تتلقى اي تدريب , وقد تم تطبيق مقياس الطفل ذوى اضطراب طيف التوحدي ترجمة وتقنين عبدالرحمن وخليفة (2004), مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة تقنين فرج (2011), مقياس الانتباه (اعداد الباحث ) ، مقياس الکلام التلقائي (إعداد الباحث ) برنامج لتنمية الانتباه وتحسين الکلام التلقائي (إعداد الباحث), وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الانتباه وتحسين الکلام التلقائي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية , و عدم وجود فروق بين القياسين البعدي و التتبعي للمجموعة التجريبية في الانتباه وتحسين الکلام التلقائي مما يدل على استمرارية أثر البرنامج وتوصى الدراسة بتطبيق التأهيل التخاطبي  وبرامج الانتباه وبرامج تنمية الکلام التلقائي على الأطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد .

الكلمات الرئيسية