معوقات إسهام أعضاء هيئة التدريس في تأسيس الشرکات الجامعية الناشئة وآليات التغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بعمادة السنة الأولى المشترکة-جامعة أم القرى مدرس بقسم أصول التربية- کلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

       تزامنا مع التوجه العالمي للجامعات نحو تأسيس شرکات ناشئة منها تفعيلا للدور الريادي لأعضاء هيئة التدريس سواء أکان ذلک امتدادًا لدورهم البحثي(شرکة جامعية ناشئة)أم انعکاسا لدورهم التدريسي(شرکة طلابية ناشئة)هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن معوقات إسهام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في تأسيس الشرکات الناشئة منها،مع تحديد الآليات اللازمة للتغلب على هذه المعوقات،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق هذا الهدف.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من الآليات اللازمة للتغلب على معوقات اسهام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في تأسيس الشرکات الناشئة ومن بينها: تبصير أعضاء هيئة التدريس بالمزايا التي تعود عليهم نتيجة تأسيسهم لهذه الشرکات، وتبني الجامعات السعودية سياسات مختلفة في السماح بالإجازات، وإعادة النظر في نظام المکافآت والترقيات، وتضمين رؤية الجامعات السعودية ورسالتها وأهدافها عبارات تؤکد على أهمية تسويق نتائج البحوث، وتغيير السياسات الوطنية بالمملکة العربية السعودية الخاصة بمنح براءات الاختراع واستغلال حقوق الملکية الفکرية، وتوفير البنية التحتية اللازمة لدعم الشرکات الجامعية الناشئة، وتشجيع رأس المال المخاطر أو الجريء على دعم هذه الشرکات.

الكلمات الرئيسية