فعالية برنامج إرشادي قائم علي العلاج بالمعني لتنمية إدارة الوقت وعلاقته بفعالية الذات لدي عينة من طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المشارک کلية التربية – جامعة المجمعة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية العلاج بالمعني في تنمية قدرات إدارة الوقت لدي عينة من طالبات الجامعة واشتملت العينة علي 42 طالبة من طالبات کلية التربية بالمجمعة  وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل مجموعة 21 طالبةتتراوح أعمارهن بين 19-  26 عاماً, وقد استخدمت الباحثة برنامج إرشادي قائم علي العلاج بالمعني إعداد الباحثة – ومقياس إدارة الوقت إعداد الباحثة – ومقياس فاعلية الذات إعداد الباحثة, وتم حساب الصدق والثبات للمقياسين, وتم استخدام تحليل التباين لاستخلاص النتائج والتي أسفرت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي مقياس إدارة الوقت ومقياس فاعلية الذات – وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبعد فترة المتابعة علي مقياسي إدارة الوقت وفاعلية الذات وتم تفسير نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة مما يعکس فعالية العلاج بالمعني في تنمية القدرة علي إدارة الوقت مع استمرار فعالية التحسن بعد فترة المتابعة شهرين

الكلمات الرئيسية