أثر استخدام نموذج ويتلى في تنمية بعض مهارات الحس العددي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى: التعرف على أثر استخدام نموذج ويتلى في تنمية بعض مهارات الحس العددي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وتکونت عينة البحث من(80) ثمانون تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي؛ حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي باستخدام نموذج المجموعتين التجريبية(وعددها40 تلميذة) والضابطة(وعددها40 تلميذة)، من خلال تطبيق اختبار في الحس العددي قبليًا على المجموعتين، ثم تدريس وحدة "الأعداد الحقيقية" لتلميذات المجموعة التجريبية باستخدام نموذج ويتلى، وتدريس نفس الوحدة لتلميذات المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة، ثم تطبيق الاختبار بعديًا على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيًا عند مستوي دلالة(0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فيالقياس البعدي لاختبار الحس العددي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. مما يدل على أن استخدام نموذج ويتلى في تدريس وحدة "الأعداد الحقيقية" کان له أثر کبير في تنمية بعض مهارات الحس العددي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية