خريطة مقترحة للبحث الإدارى التربوى بالجامعات المصرية فى ضوء الاستراتيجية القومية للعلوم والتکنولوجيا والابتکار 2015-2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلى وضع خريطة بحثية مقترحة للبحث الإداري التربوي بالجامعات المصرية في ضوء توجهات ومتطلبات الاستراتيجية القومية للعلوم والتکنولوجيا والابتکار 2015-2030م، والتي تسمى أيضاً بالاستراتيجية القومية للبحث العلمي والابتکار، والصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
     واستخدم البحث المنهج الوصفي، واقتصر البحث على خمسة محاور من محاور الاستراتيجية، وهي: سياسات وتشريعات البحث العلمي : البحث الاداري التربوي نموذجاً، منظومة البحث الاداري التربوي، دعم وتنمية الموارد البشرية وتطوير البنية التحتية بمؤسسات البحث الاداري التربوي، الاستثمار في البحث الاداري التربوي والشراکة، والتعاون الدولي في مجال البحث الاداري التربوي .
     وتم إعداد قائمة مبدئية بالقضايا والموضوعات البحثية المقترحة في ضوء توجهات الاستراتيجية ومتطلباتها. وبعد تحکيم القائمة تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المجال، بلغ عددها (81) فرد، بواقع (49) أستاذ، و(19) استاذ مساعد، (13) مدرس، يمثلون (18) جامعة بواقع (66.7%) من جملة الجامعات الحکومية، وذلک لاستطلاع رأيهم حول درجة أهمية وأولوية القضايا والموضوعات البحثية المقترحة. في ضوء ما سبق، تم إعداد الخريطة البحثية المقترحة لمجال البحث الإداري التربوي بالجامعات المصرية، کما تم وضع مجموعة من الضمانات الأساسية اللازمة لنجاح الخريطة البحثية المقترحة.

الكلمات الرئيسية