الإسهام النسبي للتنظيم الانفعالي وعادات العقل في التنبؤ بالتنمر الإلکترونى لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى الکشف عن علاقة التنظيم الانفعالي وعادات العقل بالتنمر الإلکتروني لدى طلاب الجامعة ، والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث في متغيرات الدراسة ، وکذلک التعرف على درجة إسهام التنظيم الانفعالي وعادات العقل في التنبؤ بالتنمر الإلکتروني لدى عينة الدراسة ، وتکونت عينة الدراسة من(394) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية - جامعة الإسکندرية ، بواقع (73 ) طالب،( 321) طالبة ، وتم استخدام استبيان التنظيم الانفعالي اعداد Gross &John(2003)و ترجمة الباحثتان ،ومقياس عادات العقل إعداد عبد العزيز الشخص وآخران (2015)، ومقياس التنمر الإلکتروني إعداد الباحثتان ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين إعادة التقييم المعرفي والتنمر الالکتروني  وأبعاده، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين القمع التعبيري والتنمر الإلکتروني ،ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين کل من (المثابرة ، التصور والتخيل والابتکار ، الشغف والرغبة في التعلم ، الإقدام على مخاطر مسئولة ،و التحلي بروح الدعابة)والتنمر الإلکتروني وأبعاده ،و ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيا عند مستوى(0.01) بين کل من(إدارة الاندفاعية ، والاستماع للأخرين بتفهم ، والکفاح من أجل الدقة، التفکير والتواصل بدقة ووضوح)والتنمر الإلکتروني وابعاده، کما أوضحت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الذکور والإناث في الدرجة الکلية للتنظيم الانفعالي وبُعديه ، والتنمر الإلکتروني لصالح الذکور ،و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الذکور والإناث في کل من المثابرة ، وادارة الاندفاعية ، والاستماع للآخرين ، وطرح الأسئلة ، والتصور والتخيل ، والتحلي بروح الدعابة ، والاستعداد للتعلم لصالح الإناث ، بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى(0.01) في الکفاح من أجل الدقة ، والتفکير والتواصل بدقة ووضوح ، والإقدام على المخاطرة ، والتفکير التبادلي لصالح الذکور ،ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين الذکور والإناث في کل من المثابرة ، وادارة الاندفاعية ، والاستماع للآخرين ، وطرح الأسئلة ، والتصور والتخيل ، والتحلي بروح الدعابة ، والاستعداد للتعلم لصالح الإناث ، کما وجد أن التنظيم الانفعالي وعادات العقل يسهمان إسهاما دالا في التنبؤ بالتنمر الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية