برنامج تدريبي قائم علي بعض استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الضجر الأکاديمي لدي طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم علي بعض استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي في خفض الضجر الأکاديمي لدي طلاب کلية التربية جامعة بني سويف، والتعرف على بقاء أثر فعالية البرنامج التدريبي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (60) طالباً وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (30) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالباً وطالبة، تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس الضجر الأکاديمي إعداد "الباحث"، والبرنامج التدريبي إعداد "الباحث"، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الضجر الأکاديمي وابعاده لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج بعده علي مقياس الضجر الاکاديمي لصالح القياس البعدي، کما توصلت النتائج إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي علي مقياس الضجر الاکاديمي، مما يدل علي بقاء لأثر البرنامج التدريبي في الضجر الأکاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية