الوظائف التربوية المقترحة للمدرسة المصرية في مجتمع المعرفة وآليات تنفيذها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية والتخطيط التربوي، کلية الترية، جامعة حلوان، حلوان، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مجتمع المعرفة من حيث مفهومه ومبرراته وأهدافه وأبعاده وخصائصه ومتطلباته ، وإبراز أهم الأسس الفلسفية للوظائف التربوية للمدرسة ، والتوصل لبعض الوظائف التربوية للمدرسة المصرية التي يتطلبها مجتمع المعرفة ، وتحليل واقع تحقيق المدرسة المصرية لوظائفها التربوية في ضوء متطلبات وأبعاد مجتمع المعرفة ، وتوصلت الدراسة لمجموعة من الآليات المقترحة للوظائف التربوية للمدرسة المصرية بما يحقق مجتمع المعرفة ، تنمية مهارات الطلاب للتعامل مع مصادر المعرفة الحديثة بصورها المختلفة عن طريق تنظيم دورات تدريبية للطلاب في اللغة الإنجليزية وعلوم الحاسب الآلي ، وإکساب الطلاب مناهج البحث العلمي وأساليب التفکير المنطقي ، وتوفير الفرص أمامهم للاشتراک في بنک المعرفة ، وإکساب الطلاب  مهارات  التعلم الذاتي ، وإضافة أنشطة إثرائية في المناهج الدراسية تدعم التعلم الذاتي ، وإتاحة الفرص أمام الطلاب للاشتراک في بنوک المعرفة ، وإتاحة الفرص أمام الطلاب للاشتراک في بنوک المعرفة .

الكلمات الرئيسية