استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC) المعزز إلكترونياً في تدريس الرياضيات لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج- كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر استخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC) المعزز إلكترونياً في تدريس الرياضيات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الجانبي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد البحث، وتمثلت في: قائمة مهارات التفكير الجانبي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، كتيب التلميذ، ودليل المعلم وفقاً لنموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC) المعزز إلكترونياً، بالإضافة إلى ذلك تم إعداد أدوات القياس، وتمثلت في: اختبار التحصيل المعرفي، واختبار مهارات التفكير الجانبي، وتم ضبطهما إحصائياً، وتكونت مجموعة البحث الأساسية من (73) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين، إحداها المجموعة التجريبية، وتكونت من (36) تلميذة، وتدرس باستخدام نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC) المعزز إلكترونياً، والأخرى ضابطة، وتكونت من (37) تلميذة، وتدرس بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام اختبار "ت" للمجموعات المستقلة، وأظهرت النتائج فاعلية نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي (TASC) المعزز إلكترونياً في تدريس الرياضيات في تنمية كل من التحصيل المعرفي ككل، وعند كل بعد من أبعاده (التذكر، الفهم، التطبيق، حل المشكلات)، والتفكير الجانبي ككل وعند كل مهارة فرعية من مهاراته (توليد: إدراكات، مفاهيم، أفكار، بدائل، إبداعات جديدة) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بأهمية توظيف نموذج التفكير النشط في سياق اجتماعي المعزز إلكترونياً (TASC) في تدريس الرياضيات، وتدريب المعلمين على خطواته، تطوير مناهج الرياضيات بحيث تتضمن أنشطة تعليمية لتنمية مهارات التفكير الجانبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية