نمذجة العلاقات السببية بين يقظة الإنترنت وتعدد المهام عبر الوسائط والتجول العقلي والتسويف الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بنها

2 كلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من نموذج سببي يوضح علاقات التأثير والتأثر بين أبعاد يقظة الإنترنت (البروز- القابلية للتفاعل- المراقبة) وتعدد المهام عبر الوسائط كمتغيرات مستقلة وبُعدي التجول العقلي (التجول العقلي المرتبط بالموضوع- التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع) والتسويف الأكاديمي كمتغيرات وسيطة والتحصيل الدراسي كمتغير تابع لدى طلبة الجامعة، لدى عينة بلغ عددها (389) طالبًا وطالبًة من طلبة الفرقة الثالثة تعليم عام بكلية التربية ببنها، المقيدين خلال العام الجامعي (2022/2023)، وبعد تطبيق أدوات البحث ومعالجة البيانات إحصائيًا أشارت النتائج إلى: يوجد تأثيرات موجبة مباشرة للأبعاد الثلاثة ليقظة الإنترنت في بُعدي التجول العقلي. ويوجد تأثير موجب مباشر لبُعد البروز في التسويف الأكاديمي، وموجب غير مباشر لبُعد القابلية للتفاعل في التسويف الأكاديمي عبر بُعدي التجول العقلي. ويوجد تأثيرات سالبة مباشرة وغير مباشرة لبُعد البروز في التحصيل الدراسي عبر بُعدي التجول العقلي والتسويف الأكاديمي، وسالبة غير مباشرة لبُعدي (القابلية للتفاعل- المراقبة) في التحصيل الدراسي عبر بُعدي التجول العقلي. ويوجد تأثير موجب مباشر لتعدد المهام عبر الوسائط في بُعدي التجول العقلي. ويوجد تأثيرات موجبة مباشرة وغير مباشرة لتعدد المهام عبر الوسائط في التسويف الأكاديمي عبر بُعدي التجول العقلي. ويوجد تأثير سالب غير مباشر لتعدد المهام عبر الوسائط في التحصيل الدراسي عبر كل من بُعدي التجول العقلي والتسويف الأكاديمي. ويوجد تأثيرات موجبة مباشرة لبُعدي التجول العقلي في التسويف الأكاديمي. ويوجد تأثير سالب مباشر لبُعد التجول العقلي المرتبط بالموضوع في التحصيل الدراسي. وسالب غير مباشر للتجول العقلي غير المرتبط بالموضوع في التحصيل الدراسي عبر التسويف الأكاديمي. ويوجد تأثير سالب مباشر للتسويف الأكاديمي في التحصيل الدراسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية