الإتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بکل من الإندماج الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

إستهدف البحث الکشف عن العلاقة بين الإتجاه نحو التحول الرقمي وبين کلاً من الإندماج الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة،  وکذلک التعرف على الفروق في کل من الإندماج الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة وفقاً لتفاعل متغيرات الإتجاه نحو التحول الرقمي (مرتفع – منخفض)، والنوع (الذکور– الإناث)، التخصص الدراسي (علمي- أدبي)، وتکونت عينة البحث من(480) طالباً وطالبة من طلاب وطالبات کلية التربية جامعة بني سويف، واشتملت أدوات البحث على مقياس الإتجاه نحو التحول الرقمي ( إعداد الباحث )، ومقياس الإندماج الأکاديمي ( إعداد الباحث )، ومقياس الکفاءة الذاتية (تعريب: رضوان،1997)، ومفياس مستوى الطموح (عبد الفتاح،1975)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الإتجاه نحو التحول الرقمي وکل من الإندماج الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومستوى الطموح  لدى طلاب الجامعة لأفراد العينة من الجنسين وفقاً للتخصص ( علمي – أدبي )، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وکل من الإندماج الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة وفقاً لتفاعل متغيرات الإتجاه التحول الرقمي (مرتفع – منخفض)، والنوع (ذکور – إناث)، والتخصص الدراسي (علمي - أدبي).

الكلمات الرئيسية