منظومة مقترحة للمدارس المنزلية في مصر ( دراسة استشرافية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

تتمثل مشکلة الدراسة في إنخفاض جودة التعليم بمدارس التعليم العام في مصر، وضعف ثقة أولياء الأمور في مدارس التعليم العام مع وجود أنماط مختلفة للتعليم يمکن أن تتغلب مع هذه المشکلات ومنها المدارس المنزلية، ولذا تسعى الدراسة للإجابة على التساؤل التالي: ما المنظومة المقترحة للمدارس المنزلية في مصر؟.
 هدفت الدراسة التوصل إلى منظومة مقترحة للمدارس المنزلية لتطبيقها بمصر، و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمد على المدخل المنظومي من خلال نموذج العمليات في المدخل المنظومي ويهدف إلى إعطاء صورة حيوية للنظام توضح ما يتم داخله.، وطبقت الدراسة (3) استمارات مقابلة: الأولي طبقت على (19) خبير في التعليم، والثانية طبقت على (22) ولي أي أمر، والثالثة طبقت على أسرة تعلم أبنائها بالمدارس المنزلية، بهدف تحديد مدى إمکانية تطبيق المدارس المنزلية بمصر ومتطلباتها والتحفظات عليها وإسهاماتها في التعامل مع مشکلات التعليم بالمدارس العامة، والمشکلات التي يمکن أن تواجه تنفيذها في مصر.
وتوصلت الدراسة إلى منظومة مقترحة للمدارس المنزلية بمصر تضمنت مدخلاتها (الأهداف، والتشريعات والقوانين التي تنظم عمل المدارس المنزلية، وسياسات وإجراءات التسجيل بها، ومواردها البشرية، ومقرراتها الدراسية، ومواردها المادية وتجهيزاتها)، وعملياتها (استراتيجيات التدريس، ونظام الدراسة)، ومخرجاتها، وضمانات نجاحها في مصر.
وتوصلت الدراسة الدراسة إلى أن تنفيذ المدارس المنزلية في مصر يمکن أن يسهم بفعالية في التعامل مع کثير من مشکلات التعليم المصري؛ خاصة فيما يتعلق بتحسين مستوى تحصيل الطلاب بما يحقق تميزهم وفقا لما تسمح له إمکاناتهم وقدراتهم، وتوفير بيئة آمنة لتعليم الأبناء، خالية من المخاطر والعنف، وتعليم الأطفال وفقا لمبدأ تفريد التعليم، وتحقيق رغبة بعض أولياء الأمور في تعليم أبنائهم بأنفسهم، والمساهمة في التعامل مع مشکلة البطالة، ويجب توفير مجموعة من الضمانات لنجاحها تتمثل في:
أن توفر إدارات المدارس المنزلية برامج تعليمية تليفزيونية وإلکترونية لدعم العمل بالمدارس المنزلية، مع توفير الدعم الفني اللازم لأولياء الأمور والمعلمين الذين يعملون بالمدارس المنزلية، وتعقد امتحانات دورية لطلاب المدارس المنزلية (شهرية – فصلية ...) لتقويم مستوى أداء الطلاب، ومساعدة أولياء الأمور في تصميم برامج علاجية وإثرائية وفقا لاحتياجات الطلاب، وأـن يسمح لطلاب المدارس المنزلية الالتحاق بالمدارس العامة لمدة يوم کامل بصفة دورية (أسبوعية، أو نصف شهرية)، يختلط فيه طالب المدارس المنزلية بأقرانه في المدارس العامة، کما يجب أن يکون هناک برامج بمراکز الشباب والنوادي ومؤسسات المجتمع المختلفة تقدم –خصيصا- لطلاب المدارس المنزلية لدعم عملية التنشئة الاجتماعية للطلاب.

الكلمات الرئيسية