تطوير سياسات إعداد وتدريب المعلمين المعلم العربي في ضوء خبرة الاتحاد الأوروبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية المقارنة و الادارة التعليمية المساعد کلية التربية – حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير سياسات إعداد وتدريب المعلمين في مصر والمنطقة العربية في ضوء عملية بولونيا، وذلک من خلال التعرف على سياسات الإصلاح في دول الاتحاد الأوروبي، و المنطقة العربية، ثم التوصل إلى ما يمکن الأخذ به في مصر و المنطقة العربية بما يتمشى مع ظروف و إمکانات المجتمع العربي لتطوير سياسات إصلاح المعلم وتدريبه.
استخدمت الباحثة المنهج المقارن الذي يجمع بين الوصف والتحليل والتفسير، کما استرشدت الباحثة بالخطوة الرئيسية لمدخل المشکلة Approach Problem (منهج هولمز في دراسة التربية المقارنة) و هي النتيو و التي تجعل للدراسة المقارنة فائدة نفعية تتمثل في إصلاح سياسات إعداد وتدريب المعلم العربي، وتضفي على الدراسة المقارنة صفة أساسية کعلم وصفي تحليلي تقسيري و مستقبلي أيضا.
اقتصرت الدراسة الحالية على إصلاح سياسات إعداد المعلم و تدريبه في الاتحاد الأوروبي وفقا لعملية بولونيا و الاستفادة منها في العالم العربي.
وقد تمکنت الدراسة من الإجابة عن الأسئلة التالية :

ما سياسات إصلاح إعداد وتدريب المعلم، ومستوياتها، والعوامل المؤثرة عليها؟
ما سياسات إصلاح إعداد وتدريب المعلم في دول الاتحاد الأوروبي وفقا لعملية بولونيا؟
ما وافع سياسات إعداد وتدريب المعلم العربي؟
ما الإجراءات المقترحة لتطوير سياسات إصلاح إعداد وتدريب المعلم العربي وفقا لخبرة الاتحاد الأوروبي وفقا لعملية بولونيا؟

 
کما توصلت الدراسة إلى عمل تحليل مقارن لسياسات إصلاح إعداد المعلم وتدريبه في عملية بولونيا والمنطقة العربية و تشمل ما يلي:
 أوجه التشابه وتفسيرها :
الاهتمام المتزايد بتحقيق الجودة في برامج إعداد المعلم وتدريبه.

• الاهتمام بوضع إطار وطني للمؤهلات.
• الاهتمام بالتنمية المهنية للمعلمين.
• وضع معايير يتم في ضوئها تقييم أداء المعلم.
• التوجه نحو اقتصاد المعرفة : أصبحت المعرفة تشکل مدخلا من مدخلات الإنتاج، و أن اقتصاد المعرفة تنتج عنه حصيلة متنامية ومتزايدة. ويشير تقرير البنک الدولي العام 2010 أن للتعليم العالي دورا رئيسيا في تکوين رأس المال البشري، وبالتالي فان اقتصاد المعرفة يرتکز على أربعة أبعاد أساسية هي نظام الابتکار والتعليم و التکنولوجيا و النظام الاقتصادي وتعتبر من مؤشرات اقتصاديات المعرفة

أوجه الاختلاف وتفسيرها : الالتزام الحقيقي من جانب الحکومات و المؤسسات المختصة بنتفيذ سياسات الإصلاح
المحددة في عملية بولونيا.
 : التقييم المستمر من خلال ما يصدر من تقارير ودراسات وأبحاث علمية تحدد مدى
التقدم أو الصعوبات التي تواجه عمليات التنفيذ.
 • اللقاءات الدورية والتي حدد لها کل سنتين لإثراء عملية بولونيا ومنها لقاء براقPorag 2001، ولقاء برلين Berlin2003، ولقاء
بيرجنBergen2005  ، وإعلان لندن 2007 London   وکل من هذه اللقاءات تضيف وتثري عملية بولونيا.

الكلمات الرئيسية