التعلم المتنقل ( Mobile learning) في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة وتکنولوجيا المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على أحد الصيغ التعليمية الجديدة التي صاحبت التقدم الهائل في وسائل الاتصال خاصة اللاسلکية منها ، والتي تعتمد على استخدام تقنية الهواتف المحمولة ( المتنقل)وتوظيفها في العملية التعليمية ومعوقات استخدامها ، وأهم خصائص التعلم المتنقل ، وتوظيف کل ذلک من أجل إلقاء الضوء على مستقبل التعلم المتنقل في ضوء المتغيرات الدولية والمجتمعية المعاصرة وتکنولوجيا المعلومات .
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وسارت الدراسة وفقا للخطوات التالية :
-         جمع المعلومات والحقائق والمفاهيم المتعلقة بموضوع الدراسة ، وذلک من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والمقالات والبحوث في مجال استخدام تقنية الهاتف المحمول ( المتنقل ) باعتباره أحد الصياغات الجديدة للتعلم الالکتروني والتعليم عن بعد .
-         الاطلاع على بعض التجارب العربية والدولية في مجال التعلم باستخدام الهاتف المتنقل وإلى أي مدى تم تطبيقه ، للاستفادة من هذه التقنية، وعرض الجوانب المتعلقة بمفهوم التعلم المتنقل وبيئته ومکوناته ، ومبرراته وفوائده والخدمات التي يضيفها إلى العملية التعليمية ومعيقات استخدامه  

الكلمات الرئيسية