هدفت الدراسة تعرف الصلابة النفسية وعلاقتها بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، و تکونت عينة الدراسة من ۷۹۰ طالبا وطالبة من طلاب جامعة الأزهر ( 415ذکور - ۳۵۵ إناث ) ، منهم ۳۷۸ طالبا وطالبة بالفرقة الأولى ۳۹۲ بالفرقة الرابعة ، و342 بالکليات العملية ، و428 بالکليات النظرية ، وقد تم اختيارهم من کلية التربية للبنين بالقاهرة، وکلية الدراسات الإنسانية للبنات ، وکلية العلوم للبنات .
وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الصلابة النفسية (إعداد الباحثين) ومقياس التلکؤ الأکاديمي لطلاب الجامعة ( إعداد الباحثين ).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في الصلابة النفسية وأبعادها المدروسة لصالح مجموعة الإناث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في التلکؤ الأکاديمي وأبعاده المدروسة لصالح مجموعة الذکور.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفرقتين الأولى والرابعة في الصلابة النفسية لصالح الفرقة الرابعة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفرقتين الأولى والرابعة في التلکؤ الأکاديمي لصالح الفرقة الأولى.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصين العلمي والنظري في الصلابة النفسية لصالح التخصص العلمي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصين العلمي والنظري في التلکؤ الأکاديمي لصالح التخصص النظري.
- وجود فروق في الصلابة النفسية وأبعادها المدروسة في ضوء مستوى التلکؤ الأکاديمي ( مرتفع – منخفض ) لصالح المستوى المنخفض .
- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين کل من التلکؤ الأکاديمي والصلابة النفسية.