استهدفت الدراسة الکشف عن الفلسفة التربوية للمعلم الأزهري واستخدمت المنهج الوصفي، مستعينة باستبانة تکونت سن (۵۸) عبارة، تم تطبيقها على عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية بلغ قوامها (۲۱۹) معلما من الجنسين، وقد تمثلت أهم نتائج تلک الدراسة فيما يلي:
- الفلسفة التربوية الأکثر انتشارا بين المعلمين الأزهريين (أفراد عينة الدراسة) هي الفلسفة البراجماتية.
- يختلف انتشار الفلسفة بين المعلمين الأزهريين باختلاف متغيرات الدراسة
(المحافظة / المرحلة / عدد سنوات الخبرة / التخصص / النوع).
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي إستجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة المثالية مجملة حسب متغير المحافظة، لصالح المعلمين الذين يعملون بمحافظات الوجه القبلي .
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي استجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة البراجماتية مجملة حسب متغيرا لمحافظة ، لصلح معلمي العاصمة.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي استجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة الوجودية مجملة حسب متغير المحافظة لصالح معلمي العاصمة.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي إستجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة الواقعية مجملة حسب متغير نوع المرحلة( الابتدائية / إعدادية /
ثانوية) لصالح معلمي المرحلة الإعدادية.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي إستجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة المثالية مجملة حسب متغير التخصص (شرعي و عربي / ثقافي
نظري / تقافي عملي) ، لصالح معلمي العلوم الشرعية و العربية.
- وجود فروق دالة إحصائيًا بين إجمالي استجابات أفرد العينة على عبارت الفلسفة البراجماتية مجملة حب متغير التخصص لصالح معلمي لعلوم الثقافية العملية
- وجود فروق دالة إحصائيًا بين إجمالي استجابات أفرد العينة على عبارات الفلسفة المثالية
مجمله حسب متغير عدد سنوات الخبرة (أقل من ثلاث سنوات/ من ثلاث سنوات فأقل من سبع/ أکثر من سبع سنوات)، لصالح فئة المعلمين ذوي الخبرة الأقل من ثلاث سنوات.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي إستجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة الواقعية مجملة حسب متغير عدد سنوات الخبرة، لصالح فئة المعلمين ذوي الخبرة الأقل من ثلاث سنوات.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي استجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة البراجماتية مجملة حسب متغير عد سنوات الخبرة، لصلح فئة المعلمين نوي
الخبرة الأکثر من سبع سنوات.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي إستجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة الوجودية مجملة حسب متغير عدد سنوات الخبرة، لصالح فئة المعلمين ذوي الخبرة الأکثر من سبع سنوات.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي إستجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة المثالية مجملة حسب متغيرالنوع (ذکور/إناث)، لصالح فئة المعلمات
- وجود فروق دالة إحصائيا بين إجمالي إستجابات أفراد العينة على عبارات
الفلسفة الوجودية مجملة حسب متغير النوع لصالح فئة المعلمين الذکور.
وقد أوصت الدراسة بضرورة للکشف عن الفلسفة التربوية الشيوخ المعاهد الأزهرية، ورؤساء المناطق الأزهرية، بهدف تقويم ذلک السفة و الاستفادة منها في توجيه فسفة المعلمين.